دبب | دب |

الوسيط
(دَبَّ): دَبًّا، ودَبيباً: مَشَى مَشْياً رُوَيْداً. ويقال: "هو أكذب مَنْ دبَّ ودَرَجَ": أكذبُ الأحياء والأموات. ودَبَّتْ عقاربُه: سَرت نَمَائِمُه. وفي المثل: "أَعْيَيْتَنِي من شُبٍّ إلى دُبٍّ، ومن شُبًّ إلى دُبًّ": مُذْ شَبَبْتُ إلى أن دبَبْت على العصا. و- الشَّيءُ في الشَّيءِ: سَرَى. يقال: دَبَّ الشَّرَابُ في الجَسَد.
(دَبَّ) الإِنسانُ والحيوانُ - دَبَباً، وَدَبَبَاناً: كَثُرَ شعرُه أو وبَرُه. ويقال: دَبَّ وجْهُهُ، ودَبَّ جِسْمُهُ. فهو أَدَبُّ، وهي دَبَّاءُ. (ج) دُبٌّ. وهو أيضاً دَبِبٌ.
(أَدَبَّهُ): جعله يَدِبّ. يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً، ويقال: أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.
(دبَّبَهُ): أَدَبَّهُ.
(الدَّابَّةُ): كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذ كر والمؤنث). (ج) دوابُّ. وتصغيرهُ: (دُوَيْبَّة).
(الدَّبَبُ): ولدُ البقرة أَوّلَ ما يولد. و- الزَّغَب.
(الدُّبُّ): حيوانٌ من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمْشي على أخْمَص أَقدامه. و- الطريقةُ. (ج)، دِبَابٌ، ودِبَبَة. و(الدُّبُّ الأَصْغَرُ): سبعةُ نجوم، تُكَوَّن أَربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكوّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ. و(الدُّبُّ الأكبرُ): سبعةُ نجوم أُخرى على الصورة السابقة، ولكنها أكبر منها.
(الدُّبَّاءُ): القَرْع.
(الدَّبَّابَةُ): آلة تُتَّخذ للحرب وهَدْم الحُصون. وفي حديث عمر: قال: كيف تصنعون بالحُصون؟ قال: نتَّخِذ دبّاباتٍ يدخُل فيها الرجال. وتطلق في الحرب الحديثة: على سيارة غليظة مصفْحة، تهجم على صفوف العدُوّ، وتُرمى منها القذائفُ.
(الدَّبَّةُ): الموضِعُ الكثيرُ الرَّمْل. ومنه يقال: وقع فلانٌّ في دَبَّةٍ: في شِدّة. و- قارورةُ الزيت ونحوه. (ج) دِبَابٌ.
(الدُّبَّةُ): أُنْثى الدُّبِّ. والطَّرِيقَةُ. يقالُ: تَبع دُبَّةَ فلان. (ج) دُبَبُ.
(الدَّبُوبُ): الكثيرُ الدَّبّ. و- النَّمَّامُ. و- السَّمِينُ من كل شيءٍ. وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها. (ج) دُبُبٌ.
(الدَّبيب): كُلُّ ما يَدِبُّ على الأَرض.
(الدّيْبُوبُ): النَّمَّامُ. (ج) ديابيب.
(المَدَبَّةُ): الأَرض الكثيرةُ الدَّبَبَة. (ج) مَدَابُّ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.